0 معجب 0 شخص غير معجب
81 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول (782ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تبدأ الرجيم ؟

الوعي بالطبيعة الشخصية

كل انسان أدرى بشخصيته و طبيعته ، و طريقة تعامله مع الطعام ، فمن كان يعرف من نفسه أنه لا يستطيع مقاومة الطعام عند رؤيته ، فمن اولى الخطوات قبل بدء الرجيم عد ترك الطعام مجهز امامه لفترة طويلة ، و من كانت عادته تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز او النت ، فعليه تغيير هذه العادة .

تحديد الهدف

عند بداية الرجيم يجب تحديد الهدف و بدقة ، و هل الهدف من الرجيم انقاص الوزن لفترة محدودة ، ثم العودة الى سابق نمط واسلوب الحياة ، ام ان الهدف هو تغيير السلوكيات المتعلقة بتناول الطعام و السير بشكل مستمر على نظام غذائي صحي ، و هو الهدف الذي يجب ان يلتزم به كل من يبدأ الرجيم .

و تحديد هدف دائم لنظام غذائي صحي يجب ان يبدأ بتوجيه الأسئلة الأتية للنفس :

ما هدفي من اتباع الرجيم ؟

هل الهدف انقاص الوزن فقط ، أم تغيير نمط و أسلوب الحياة ؟

هل أستطيع التغلب على العادات القديمة في تناول الطعام ؟

هل أستطيع التخلي هن الكثير من المأكولات الضارة و التي تسبب زيادة الوزن و الامراض ؟

ثم يقوم الانسان بتجديد العزيمة لتحقيق اهدافه و الصبر عليها .

تحديد الدافع الداخلي لاتباع الرجيم

قبل البدء في الرجيم من المهم أن يحدد صاحب الرجيم ما هو الدافع الداخلي الذي جعله يقرر اتباع نظام غذائي معين لانقاص الوزن ؟

و تحديد هذا الدافع سيساعده كثيراً في رحلته مع الرجيم واتباع النظام الغذائي الامثل ، و سيزيد من قدرته على مقاومة نفسه عندما تحدثه بعد فترة من المعاناة بترك الرجيم و العودة الى سابق العادات و النظام الحياتي .

و من الممكن ان يكون الدافع مثلاً هو الفوز باعجاب شخص ما ، أو امتلاك جسم متناسق رشيق ، أو القدرة على مجاراة الأصحاب في ممارسة الرياضة بغير تعب ، أو الرغبة في لبس الملابس الشيك التي تناسب الوزن الخفيف ، و هكذا ، فهذا الدافع له قدرة على تحفيز الالتزام و التحمل لنظام الرجيم .

السير على خطة موضوعة

من المهم قبل بدء الرجيم تحديد الخطة التي سيسير عليها متبع الرجيم ، فعليه تحديد مثلاً لأنه لن يتناول أى أطعمة بعد الساعة الثامنة مساءاً مهما كانت المغريات ، و أن يحدد مثلاُ عدم تناول الشروبات الغازية مجاراة لأصحابه و أصدقائه مهما كانت الظروف ، و ان يحدد انه يلتزم بالغذاء الصحي في كل احواله سواءاً في البت او في الخارج ، و ان يحدد نوعية البرنامج الغذائي الذي سيلتزم به و لا يخالفه .

قياس السعرات الحرارية

من الامور التي تساعد في نجاح نظام الرجيم أن يحدد متبع الحمية كمية السعرات الحرارية التي ينبغي له أن يتناولها في اليوم ، و الحرص على عد تجاوزها تحت اى ظرف من الظروف ، والحرص على الحصول على هذه السعرات الحرارية من مجموعة متنوعة من الغذاء حتى لا يصاب بالملل او التعب من قلة تنوع الطعام ، و ليحرص على الاكثار من الفواكه و الخضراوات اكثر من  أى أطعمة اخرى .

معرفة الوزن و محيط البطن

من المهم لمن يتبع الرجيم أن يقوم بمعرفة الوزن و محيط الخصر بشكل أسبوعي أو يومي ، فيقوم بوزن نفسه بعد الاستيقاظ من النوم و بعد الخروج من الحمام قبل تناول الافطار ، كما يقوم بقياس محيط الخصر بشريط القياس ، و يقوم بتدوين النتائج اليومية أو الاسبوعية في مفكرة لديه و يلاحظ التطور في الوزن و محيط البطن .

الاهتمام بالحركة و بذل الجهد

من الامور التي تساعد في نجاح عملية إنقاص الوزن و البدأ في نظام رجيم ، أن تكون الحركة المستمرة و ممارسة الرياضة و بذل الجهد من أسلوب حياة متبع الرجيم ، فكثرة الحركة و ممارسة الرياضة تساعد في حرق الكثير من السعرات الحرارية في الجسم ، و بالتالي تقليل الوزن و التخسيس ، و من الجدير بالذكر أن توفير 3500 سعر حراري في الاسبوع عن طريق تقليل الاكل و ممارسة الرياضة يساعد في انقاص الوزن بمعدل نصف كيلو جرام في الاسبوع ، و لو سار الانسان على نظام حياة جديد يستطيع انقاص به السعرات الحرارية بصفة دائمة ، فانه يحص على الوزن المناسب في فترة يسيرة من الوقت .

تغيير بعض السلوكيات و العادات الحياتية

من الأمور التي تساعد في انجاح نظام الرجيم و النجاح في الوصول الى الوزن المثالي الاهتمام بالعادات و السلوكيات المفيدة لتحقيق هذا الغرض ، و من هذه العادات :

  • النوم مبكراً ، و ترك السهر لفترات طويلة بدون داعي ، فقلة النوم تعمل على زيادة الوزن ، كما ان السهر الطويل يسبب الجوع ، مما يدفع صاحب الرجيم لتناول المزيد من الطعام .
  • شرب الكثير من الماء خلال اليوم و جعل ذلك عادة من عادات الحياة ، و يجب ألا تقل كمية الماء الذي يشربه الانسان عن عشرة اكواب في اليوم أو ما يعادل لترين من الماء .
  • عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو تصفح الانترنت ، فهي من الامور التي تسبب كثرة الاكل بلا شعور .
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية جنباً الى جنب مع نظام الرجيم ، فنظام الرجيم قد يسبب نقص في الفيتامينات و المعادن الداخلة الى الجسم ، و يجب تعويضها بالمكملات الغذائية مثل فيتامين د و الاوميجا3 .
  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة ، و ان تكون المخبوزات أو العيش مصنعة من القمح الكامل او الشوفان لزيادة نسبة الالياف في الطعام و بالتالي تقليل الامساك ، و زيادة الاحساس بالشبع و الامتلاء .
  • القيام بتمرين كتم النفس بصفة مستمرة لمدة خمس دقائق كل فترة ، فهو من التمارين التي تساعد في تقوية عضلات البطن و بالتالي تقلل من فرص ظهور الكرش و تراكم الدهون حول منطقة الخصر .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 104 مشاهدات
...